منتديات عميد الرومانسيه
الأمثـــال الشعبية Urb61640
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك



/68/54/94/smiles/103798.gifادارة المنتدي
منتديات عميد الرومانسيه
الأمثـــال الشعبية Urb61640
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك



/68/54/94/smiles/103798.gifادارة المنتدي
منتديات عميد الرومانسيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 منتديات شبرا ا  
 
تقدم لكم
 
برنامج كلام في الحب 
 
الحلقه الثانيه مع
لحن الحياه 
فمرحبا بها
 
 
كرسى الاعتراف
 
 
الحلقه السادسه
 
 
 مع
 
 
 أميرة الاحلام
 
 
 
 
 
أطلب توقيعك
 
 
بالفلاش كمان
 
 
 من
 
 
 أسير الحب
 
 
 
 
 
حصريا ولأول مره
 
 علي
 
 منتديات شبرا
 

 

تصوير عدسة شبرا ه
 
قريباااااااا
 
 
هااااااااااااااااااااااااااايز
 
 
 
مسابقة أجمل توقيع
 
 
 
 
قريباااا
 
 
 
 
 
 

 

 الأمثـــال الشعبية

اذهب الى الأسفل 
+4
ღروح المرحღ
المتواضع
لحن الحياة
عميد الرومانسيه
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عميد الرومانسيه
المدير العام
عميد الرومانسيه


عدد الرسائل : 13462
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

الأمثـــال الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: الأمثـــال الشعبية   الأمثـــال الشعبية Icon_minitimeالسبت أغسطس 08, 2009 2:29 am

ا
لأمثال الشعبية

أدب الأمثال يتعدى حدود هذا المبحث لأن للأدب مجالاً آخر. فذلك يصحّ إذا كان المثل الشعبي أدباً وحسب. ولكن المثل الشعبي في معظم الحالات تعبير عن نتاج تجربة شعبية طويلة تخلص إلى عبرة وحكمة، وتؤسس على هذه الخبرة للحضّ على سلوك معين، أو للتنبيه من سلوك معيّن. والأمثال أشبه بالراوية الشعبية الذي يقصّ قصة موجزة فيسهم في تكوين وجدان الطفل حين يلقِّنه أركان الحكمة الشعبية ومعارج السلوك المستحبّة. ومجموعة الأمثال الشعبيّة، على تنافر بعضها وبعض في كثير من الحالات، تكوّن ملامح فكر شعبي ذي سمات ومعايير خاصّة. فهي إذن جزء مهم من ملامح الشعب وقسماته وأسلوب عيشه ومعتقده ومعاييره الأخلاقية.

والمثل جملة مفيدة موجزة متوارثة شفاهةً من جيلٍ إلى جيل. وهو جملةٌ محكَمة البناء بليغة العبارة، شائعة الاستعمال عند مختلف الطبقات. وإذ يلخّص المثل قصة عناءٍ سابق وخبرة غابرة اختبرتها الجماعة فقد حظي عند الناس بثقة تامة، فصدّقوه لأنه يهتدي في حلِّ مشكلة قائمة بخبرة مكتسبةٍ من مشكلة قديمة انتهت إلى عبرةٍ لا تُنسى. وقد قيلت هذه العبرة في جملة موجزةٍ قد تغني عن رواية ما جرى.

ويدعو المثلُ الناسَ إلى التزام أحكامه إذ يُقال: «زي المثل واعمل». وطمأن المثلُ الناس إلى أن الخبرة الشعبية لم تغفل أمراً: «ما خلّى المثل وما قال».

والمثل في قول الفارابي: هو ما ترضاه العامة والخاصة في لفظه ومعناه حتى ابتذلوه فيما بينهم وقنعوا به في السرّاء والضراء، ووصلوا به إلى المطالب القصيّة، وهو أبلغ الحكمة لأن الناس لا يجتمعون على ناقص، ولذا فالمثل قيمة خلقية مصطلح على قبولها في شعبها. وهو يمرّ قبل اعتماده وشيوعه في غربال معايير هذا الشعب، وينمّ صراحةً أو ضمناً عن هذه المعايير على كل صعيدٍ وفي كل حال يتعاقب عليها الإنسان في حياته.

ويقول علماء في المثل إنه ليس مجرد شكل من أشكال الفنون الشعبية.. وإنما هو عملٌ كلاميٌ يستحث قوةً ما على التحرك. ويعتقد قائل المثل أنه يؤثِّر أعظم الأثر في مسار الأمور وفي سلوك الناس. فالمعنى والغاية يجتمعان في كل أمثال العالم وهي، وإن اختلفت في تركيب جملها أو في صلاحها أو مدلول حكمتها أو سخريتها، كتابٌ ضخم يتصفّح فيه القارىء أخلاق الأمة وعبقريتها وفطنتها وروحها.

وإذا جاز أن نُدرج الأمثال في هذا المبحث على أن تصنف تصنيفاً سلوكياً لأن علاقة الحكمة بالسلوك هي التي تجعل المثل تعبيراً من تعبيرات المجتمع عن روحه ومعتقداته ومعاييره وسلوكه، فلا شك أن في هذا شأن آخر غير الأدب.

ولا بد من أن نلاحظ أن كثيراً من الأمثال لا تتفق، بل تتناقض، لو وُضعت جنباً إلي جنب، كمثل قولهم: «الجار للجار ولو جار» وقولهم: «يا جاري إنت بحالك وأنا بحالي». الأول يدعو إلي التضامن مع الجار في كل حال، والثاني يدعو إلى الانصراف عنه. ولو قلنا إن المثل خلاصة فكر الشعب وخزانة حكمته لحقّ لنا القول إن هذا الفكر متناقضٌ إذ يجمع هذين المسلكين معاً. غير أن التناقض هنا ليس سوى مظهر إباحة الاختصار. فلو فُصّل المثلُ الأول فيه، إن الجار لمزمٌ أن ينجدَ جاره في مصيبته أو حاجته وأن يسارع إلى مواساته، ولو بدا قبل ذلك من الجار سلوك جائر. وأما المثل الثاني فلو فُصّل لقيل فيه: دع جارك وشأنه وانصرف إلى شأنك ولا تتدخل فيما لا يعنيك. والحق أن المثلين لا يتناقضان لأن مواساة الجار والمسارعة إلى نجدته أمر يعنيك، ولا يضايق جارك، بل يسعده ولكن واجب الجار حيال جاره لا يُطلق يده في كل شؤون هذا الجار.

وهذان المثلان يبيّنان أن الحكمة الشعبية ثرية ثراء لا يوصف، إذ جعلت لكل حالٍ حكمة، ولكل احتمال عبرة. ولكن إذا أشاد مثلٌ بالأب وجعله عمود العائلة وعمادها وناقضه مثل آخر يُعدُّ الأم ركيزة العائلة وحاضنتها فليس لأن الفكر الشعبي متناقض، بل لأن التجارب والحالات شديدة التنوع، ولكل حالة وتجربة مثل. ولو اقتصرت الأمثال على إظهار جزء من الخبرات الاجتماعية المتناقضة لما حق للدارسين أن يعدوا الأمثال صورة للفكر الشعبي وللتقاليد الاجتماعية، ولكان ظهر جزء جزء من الصورة وخفي جزء. ووظيفة الأمثال ليست قطعاً إظهار الشعب في مظهر منطقي متجانس أمام الدارسين. بل الأمثال خزانة تراث تتراكم فيها صور الحياة وعبرها بكل تناقضاتها وتنوّعاتها.

والمثل الشعبي الفلسطيني معبّر أصدق تعبير عن حياة الفلسطيني فوق أرضه الممتدة من البحر إلى النهر ومن الصحراء إلى الجليل، وسط بيئات مختلفة حسب التوضع الجغرافي، فهناك البيئات، البحرية، الداخلية، الجبلية، والصحراوية، لذلك فإن التعدد والتنوع نتاج جغرافيا المكان والتطور التاريخي، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تباين بالمفاهيم من منطقة إلى أخرى، ولا يلغي هذا الاختلاف البسيط وحدة المفاهيم التي قام عليها المثل الشعبي لأنه المرآة التي ترى ما بداخلها وتكشف ما حولها وكل ما يمت بصلة إليها.

ومن الأمثال ما تفرزه «حادثة» أو «حكاية»، حيث تتلخص خبرة حياتية أو موقف في عبارة أو تعليق موجز. وقد وجد المثل سبيله إلى البلاغة العربية فيما عرف باسم الاستعارة التمثيلية، حيث يوحي بإجراء تشبيه بين حالتين: الحالة الراهنة التي يستعير فيها القول المتمثل به، والحالة التي صدر عنها ذلك القول، ويكون المثل إشارة موحية تتكىء على خبرة حياتية سابقة.

وباستعراض هذا المجال في المثل الشعبي الفلسطيني نرى أنه يستمد من عدد من المصادر:

1- ما استمد من حادثة واقعية: «بَرضُه(1) من فوق» أو «بَرضُه راكب» - الشيخ حامد كان قائد فصيل ثورة سنة 1936 في منطقة الناصرة، وكان ضريراً، كان مختبئاً في قرية معلول حين طوق الجيش البريطاني القرية. وفي التمشيط الذي أجراه الجنود وجدوه في عليّة أحد البيوت فاعتقلوه، ولما رفض أن يمشي اضطر أحد الجنود أن يحمله على ظهره وينزل به الدرج. وعلق الشيخ على ذلك قائلاً: «برضه راكب»، فذهب قوله مثلاً يستعمل حينما يراد التأكيد على عدم استسلام الإرادة في أشد الأوقات حرجاً.

2- ما استمد من حكاية أو نكتة شعبية: «مثل مسمار جحا»، «بين حانا ومانا ضاعت لحانا».

وقد يستعمل المثل بين الناس، ولا يعرف كل من يستعمله تفاصيل الحكاية أو الحادثة التي وراءه، وإنما يتعاملون مع الإيحاء العام لعبارته. مثل: «صيف وشتا على سطح واحد.. كيف بيصير؟» أو «شو عرفك شو تحت ذيلها؟» أو «اللي بعرف بعرف واللي ما بعرف بقول كف عدس»، أو «مثل قصة الحية».

3- ما اقتبس عن الفصحى بنصه أو بشيء من التغيير الطفيف: «وافق شن طبقة»، «دوام الحال من المحال»، «الساكت عن الحق ناطق بالباطل» و«ما ساقطة إلاّ وراها لاقطة» عن «لكل ساقطة لاقطة» أو «الموت ولا الذليّة» عن «المنية ولا الدنية».

4- ما استمد من التراث الأدبي الشعبي مثل: «سيرة عنترة» أو «تغريبة بني هلال» وغيرهما: «عنتر أسود وصيته أبيض»، «ما عيك يا ذياب من غانم»، «كثر الهم بقتل يا سلامه أما فضاوة البال بتقوي العزايم».

5- المستمد من الأغاني الشعبية: «عيشة بالذل ما نرضى بها»، «دبرها يا مستر دل بلكي على يدك بتحل»، «كلمة يا ريت ما بتعمر بيت».

6- ومن الأمثال ما هو عصارة ملاحظة الطبيعة والمعرفة الجغرافية المناخية والزراعية «آذار أبو الزلازل والأمطار»، «ظل الحجر ولا ظل الشجر»، «إن غيمت باكر احمل عصاتك وسافر وإن غيمت عشية شوف لك مغارة دفية».

7- وهناك أمثال تحمل بصمات معتقدات قديمة جداً، مما يشير إلى قدم هذا التراث الذي وصلنا، مثل «خطية القط ما بتنط»، أو «كل بالدين ولا تشتغل يوم الاثنين».

8- وأمثال تحمل ملاحظة دقيقة لأعماق النفس البشرية، أو التجربة الإنسانية العامة: «ما شجرة إلا هزتها رياح ولا سكرة إلا قلقلها مفتاح»، «أوله دلع وآخره ولع»، «القرد بعين أمه غزال»، «فرخ يزق عتيق».

9- ومما يلحق بالأمثال تعابير أعجب الناس بجماليتها، بالصورة الكاريكاتيرية الساخرة فيها: «شفة غطا وشفه وطا»، «لا إلو ولا عليه»، «أعور ويغامز القمر»، «لباس ماله(2) ودكته بألفين»، «خزقنا الدف وبطلنا الغنا».


المثل الشعبي لغة سهلة التداول لاحتوائه التوافق اللفظي والحكمة، واستخدامه الإيجاز والإبداع والإيحاء مرة والصراحة مرات بألفاظ دارجة ولغة محكيّة، يعتبر صورة عن المجتمع بشكل عام وصورة مصغرة عن قائله، متفقاً مع العادات والتقاليد والمثُل ومعبراً عن آراء الناس، كل ذلك أعطى المثل قوة كقوة القانون والعرف.

والمثل تعبير صادق عن مفاهيم وحياة الفلسطيني، فمن خلال الإطلاع على مجموعة من الأمثال المتعددة، يلاحظ أن منها ما يدعو إلى العزلة، والابتعاد عن الجماعة قليلة جداً ويمكن عدها وحصرها، وتكاد تكون معروفة على أوسع نطاق، وربما يعود سبب ذلك للهزائم التي لحقت بالشعب الفلسطيني وللتراجع المستمر في معيشته وأوضاعه نتيجة افتقاره الديمقراطية والحرية، ونتيجة عوامل عدة، من الأمثال التي تدعو إلى الروح السلبية والانهزامية:

القرايب عقارب.

جواز القرايب مصايب.

العب وحدك تيجي راضي.

بالرغم من ذلك فإن وجود أمثال قليلة سلبية لا يعكس روح المثل وهدفه والتزامه بحياة الناس.. مثل هذه الأمثال قيلت للتحذير من القلة الذين لا يؤتمن جانبهم، وعدم التركيز عليها يعني ندرتها وضآلة فعاليتها وحجمها، فهي لم تلغ الأمثال التي تؤكد على التكاتف والتضامن. بل هي تعبر عن تجربة سيئة مع الأقارب ربما لا تتكرر، وهي لهذا لا تدل على العام بقدر دلالتها على الخاص.

إلى جانب ذلك توجد الأمثال التي تدعو إلى المحبة وتوطيد أواصر القربى والتعاون، وهي كثيرة أكثر من أن تحصى، ومعظم الأمثال المستخدمة في حياتنا العملية من هذا النوع.

وتركز الأمثال الفلسطينية على الإيجابي وتدعو إلى نبذ السلبي. ففي مجال الأقارب تدعو الأمثال إلى التمسك بأواصر القربى الذين يشكلون الحماية، فالمرء ينتسب لأعمامه، ويفتخر بأخواله لأن «ثلثين الولد للخال» ونظراً لأهمية الخال الكبيرة فقد أعطى المثل دوراً مهماً للمصاهرة نلمسه في الأمثال التالية:

كون نسيب ولا تكون ابن عم.

إن انتساب الإنسان لأسرته يعطي الأولوية إلى العم، كما في المثل التالي:

الخال مخلي والعم مولي.

ومع هذا فللخال مكانة هامة، إذ ترتفع منزلته لتصل إلى درجة الأبوة.

الخال لولا الشك والد.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://romans88.yoo7.com
لحن الحياة
نائب مدير
لحن الحياة


عدد الرسائل : 7369
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

الأمثـــال الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمثـــال الشعبية   الأمثـــال الشعبية Icon_minitimeالسبت أغسطس 08, 2009 3:18 pm

يسلمو عميد على الموضوع الحلو والطويل
يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عميد الرومانسيه
المدير العام
عميد الرومانسيه


عدد الرسائل : 13462
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

الأمثـــال الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمثـــال الشعبية   الأمثـــال الشعبية Icon_minitimeالأحد أغسطس 09, 2009 2:58 pm

يسلموو لحن علي مرورك نورتي الصفحه
تحياتي الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://romans88.yoo7.com
المتواضع
نائب مدير
المتواضع


عدد الرسائل : 7969
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

الأمثـــال الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمثـــال الشعبية   الأمثـــال الشعبية Icon_minitimeالأحد أغسطس 09, 2009 5:06 pm

يسلموووو عميد علي الموضوع الروعه
يعطيك العافيه
دمت بتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღروح المرحღ
المراقب العام
المراقب العام
ღروح المرحღ


عدد الرسائل : 3240
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

الأمثـــال الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمثـــال الشعبية   الأمثـــال الشعبية Icon_minitimeالإثنين أغسطس 10, 2009 9:50 pm

يسلمووو عميد
يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عميد الرومانسيه
المدير العام
عميد الرومانسيه


عدد الرسائل : 13462
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

الأمثـــال الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمثـــال الشعبية   الأمثـــال الشعبية Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 26, 2009 3:55 pm

تيتو وروح المرح منورين الصفحه
تحياتي الكو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://romans88.yoo7.com
نبع الاحزان
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 33
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

الأمثـــال الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمثـــال الشعبية   الأمثـــال الشعبية Icon_minitimeالخميس أغسطس 27, 2009 12:14 am

حرد عليك بمثل يا عميد


جبتك يا عبد المعين تعين لقيتك بدك معين

هههههههههههههههههه

تحياتي
نبع الاحزان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دقات قلب
عميد جامد
دقات قلب


عدد الرسائل : 2048
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 05/10/2009

الأمثـــال الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمثـــال الشعبية   الأمثـــال الشعبية Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 21, 2009 8:52 pm

يسلمو عميد فعلا انتا ابتستحق التفوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الاحلام (كركز)
عضو كترة
عضو كترة
فارس الاحلام (كركز)


عدد الرسائل : 7697
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

الأمثـــال الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمثـــال الشعبية   الأمثـــال الشعبية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2009 8:02 pm

يسلمو اخى عميد

ع الامتال الروعة

يعطيك الف عافية

تحياتي الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النجمة الحزينة
المشرفة العامة
المشرفة العامة
النجمة الحزينة


عدد الرسائل : 5201
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 12/07/2009

الأمثـــال الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمثـــال الشعبية   الأمثـــال الشعبية Icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2009 12:18 am

يسلمو عميد
يعطيك الف عافية
تحياتي الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمثـــال الشعبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الازياء الشعبية
» الألعاب الشعبية الفلسطينية
» الامثال الشعبية حسب الحروف الابجدية" ارجو التثبيت"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عميد الرومانسيه  :: قســـــم الادب والتراث :: «۩۞۩-التراث الفلسطيني-۩۞۩»-
انتقل الى: